يوم جديد أمل جديد ( آمال)

في زيارة خاصة قام بها الدكتور رامي خليل المدير التنفيذي للمنظمة السورية للمعوقين ( آمال ) وبرفقته السيدة ماريا رمان عضو مجلس أمناء المنظمة، إلى مركز دراسات وأبحاث ورعاية المعوقين في سلمية وذلك بتاريخ 2-10-2010

اطلع الدكتور رامي والسيدة ماريا على نشاطات المركز وأقسامه المتعددة لخدمة الأطفال المعوقين من خلال استخدام تكنولوجيا المعلومات والتقنيات المساعدة.

وتجول السادة الزوار في كافة أقسام المركز واطلعا على الفعاليات والنشاطات التي ترصد احتياجات الأشخاص المعوقين باستخدام التكنولوجيا المساعدة في تطوير المهارات التعليمية والثقافية لرواد المركز.

وقدم المهندس نبيل عيد رئيس مجلس إدارة مركز الدراسات شرحاً مفصلاً عن تعريف التكنولوجيا المساعدة بواسطة الكمبيوتر وأجهزة إعادة التأهيل المستخدمة من قبل الأشخاص ذوي  الإعاقة لاكتساب القدرة على العمل باستقلالية أكبر إضافة إلى إعادة تأهيل التلاميذ ذوي الإعاقة و الذين يعانون من ضعف البصر والسمع والنطق وصعوبات التعلم وعسر القراءة والتوحد ومشاكل الفهم والإعاقات الجسدية.

أيضاً تم شرح تقنيات برامج الكمبيوتر لتكبير الشاشة والأجهزة المساعِدة لضعيفي البصر و السمع والأجهزة المحمولة لمن يواجهون صعوبات التعلم، وبرامج الكمبيوتر للتنبؤ بالكلمات، والتعرف على النطق، وأجهزة الاتصال ولوحات المفاتيح على الشاشة والأنظمة الأوتوماتيكية وركز على برنامج التنمية الفكرية للتلاميذ المعوقين ذهنياً وتعليمياً من خلال برنامج ( اسمع، انظر، فكر، أجب ) مع التأكيد على توفير برامج التدريب للتلاميذ المعوقين باستخدام التقنيات المساعِدة، وتوفير النصح المشورة.

من جهته أكد الدكتور رامي على التعاون المثمر مع منظمة آمال من خلال تقديم الدورات التدريبية وخاصة في مجال النطق والتقييم السمعي والعلاج، كما أشار إلى أهمية استثمار البحوث المتوفرة في منظمة آمال لتحقيق الفائدة لكافة العاملين والمتطوعين في مركز الدراسات والأبحاث.

حضر لقاء الزيارة كل من الآنسة وصال شحود ، السيد طلال القطلبي والسيد منجد خليل أعضاء مجلس الإدارة إضافة إلى كافة المدربات والمتطوعين والمتدربين في المركز من الأطفال والشباب المعوقين.

 مزيد من الصور عن الزيارة موجودة على الرابط التالي:

http://ict4dpwd.ning.com/photo/albums/a-new-day-a-new-hope

نبذة عن المنظمة السورية للمعوقين (آمال).

المنظمة السورية للمعوقين آمال منظمة أهلية غير ربحية تأسست عام 2002 بمبادرة كريمة من السيدة أسماء الأسد، وهي مشهرة بموجب القرار رقم /1505/ الصادر عن وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل.

 

الرؤية

أشخاص ذوي إعاقة يعيشون حياة متكاملة 

 

الرسالة

تحسين حياة الأشخاص ذوي الإعاقة من خلال :

بناء المعرفة والوعي

توفير العلاج وإعادة التأهيل

تعزيز الدمج في المجتمع

 

القيم

الريادة

الحماس والتفاني 

التفوق

الشمولية والعمل كفريق

النزاهة

 لمزيد من المعلومات عن منظمة آمال يرجى زيارة الرابط التالي:

http://www.aamalsyria.com/